كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

تعتبر كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير واحدة من اهم الكليات في الجامعة الجزائرية كونها تضم عدة تخصصات مهمة تمس مباشرة عدة قطاعات اقتصادية، كالبنوك ومؤسسات التأمين ومختلف المؤسسات الاقتصادية والادرات المحلية والجهوية وحتى الوطنية. من ناحية أخرى تبرز أهمية الكلية في الميول المتزايد والإقبال المتصاعد لحاملي شهادة البكالوريا على هذه الكلية.

 

 

  وتضطلع الكلية بمختلف أقسامها بمهمة تكوين الطلبة في عدة تخصصات تابعة لهذا الميدان وذلك في مستوى الليسانس والماستر والدكتوراه، وتتوفر كليتنا إلى حد كتابة هذه الأسطر على بعض التخصصات في إنتظار التوسع لباقي التخصصات في المواسم القادمة بإذن الله.

  ولا يمكن أن نتكلم عن التكوين دون الكلام عن الأستاذ، فالكلية تضم نخبة من الأساتذة المؤهلين لضمان التكوين العالي والمتميز للطلبة، فالأساتذة بمختلف تخصصاتهم ورتبهم ودرجاتهم يسعون جاهدين لرفع المستوى ومد الطالب بما يلزمه من معلومات ومؤهلات وخبرات تعينه على النجاح في حياته المهنية.

  وبالاضافة إلى التكوين في مختلف التخصصات تسعى الكلية إلى الإنفتاح على المحيط الخارجي من خلال مختلف النشاطات التي نحاول دوما إشراك مختلف القطاعات والإدارات فيها، ومن خلال التربصات التي يجريها الطلبة في محيطهم الميداني.

نشأة الكلية

تم افتتاح معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير كمعهد تابع للمركز الجامعي غرداية خلال الموسم الجامعي 2008/2009, وكان يضم عند افتتاحه قسما للسنة الأولى يتكون من (178) طالبا، يؤطرهم ستة أساتذة (06) دائمين وخمسة مؤقتين، وطاقم إداري متكون من متصرف اداري وتقني سامي في الإعلام الآلي.

  وعلى إثر صدور مرسوم تنفيذي 12- 248 المؤرخ في 14 رجب عام 1433هـ الموافق لــ 4 يونيو عام 2012 والمتضمن ترقية للمركز الجامعي غرداية إلى جامعة تحول المعهد إلى كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير مقسمة إلى أربعة أقسام، قسم العلوم الإقتصادية، قسم علوم التسيير، قسم العلوم التجارية، وقسم للجذع المشترك.

أهداف الكلية

نسعى في الكلية كطاقم إداري وكأساتذة إألى تحقيق الأهداف التالية:

  1. ضمان التكوين النوعي للطلبة؛
  2. توسيع مدارك الطلبة ومعارفهم في ميدان الإقتصاد والتجارة والتسيير؛
  3. تلبية إحتياجات السوق من الإطارات في ميدان الإقتصاد والتجارة والتسيير؛
  4. المساهمة في التنمية المحلية من خلال النشاطات التس تقوم بها الكلية والتي تمس مختلف القطاعات؛
  5. ربط الجامعة بمحيطها الخاص والعام؛       
  6. توسيع العلاقات مع مختلف الجامعات من داخل وخارج الوطن؛

مسار التكوين

   تسهر الكلية على تكوين الطلبة في ميدان علوم اقتصادية، تسيير وعلوم تجارية في مرحلتي الليسانس والماستر.

 

يتم تنظيم التكوين كالآتي:

مستوى الليسانس

- السنة الأولى: جذع مشترك.

- السنة الثانية: يتوزع الطلبة في هذه السنة على ثلاثة شعب، شعبة العلوم الاقتصادية وشعبة علوم التسيير وشعبة العلوم التجارية.

- السنة الثالثة: يتوزع الطلبة في هذه السنة على أربعة تخصصات على حسب الشعبة التي انتقل منها الطالب وهي تخصص مالية وبنوك، مالية ومحاسبة، التسويق، إدارة الأعمال.

مستوى الماستر

وتضم الكلية أربعة تخصصات وهي مالية المؤسسة، التدقيق ومراقبة التسيير، بنوك ومالية، إتصال تسويقي.

مستوى الدكتوراه

خلال الموسم الجامعي 2013 \2014 تم فتح تخصصين دراسات مالية والتسويق الابداعي، وخلال الموسم الجامعي 2014\2015 تم فتح تخصص آخر جديد بالاضافة للتخصصين السابق ذكرهما وهو تخصص دراسات محاسبية وجبائية.

دكتوراه كلاسيك والتأهيل

تضمن الكلية أيضا التكوين في دكتوراه كلاسيك في تخصصين هما علوم التسيير والعلوم الاقتصادية، بالإضافة إلى منح التأهيل الجامعي في نفس التخصصين إبتداء من الموسم الجامعي 2014\2015.