يعد قسم علوم التسيير من أوائل الأقسام التي أنشأت في مجال الاقتصاد  بالجامعة  و هو الآن تابع لكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير و التي أنشئت بموجب المادة الأولى من المرسوم التنفيذي  رقم 12-248 المؤرخ في 14 رجب 1433هـ الموافق لـ 4 يونيو 2012، المنشئ لجامعة غرداية والمحدد للكليات المكونة لها.

و يقدم القسم  تكوينا للطلبة  في مرحلتي االليسانس  و الماستر حيث يضم مسار التكوين على مستوى الليسانس تخصص إدارة الأعمال في حين يضم تكوين الماستر تخصص التدقيق و مراقبة التسيير و ذلك منذ سنة 2011.

 ويحرص القسم على التميز في التدريس والبحث العلمي في مجال علوم التسيير لتأهيل طلبته بالمعرفة النظرية والتطبيق العملي لتلبية حاجات سوق العمل و التي تتسم بالديناميكية محليا ووطنيا.

 

أهداف القسم :

  • إعداد أفراد متخصصين في التسيير ( من حملة الليسانس والماستر) مؤهلين بالآتي:

              - نظرياً وعملياً في ممارسة وظائف مدير الأعمال في منظمات الأعمال المختلفة أو في الأنشطة المتخصصة فيها.

              - بالمعارف والخبرات الداعمة لحقل الاختصاص: مهارات الحاسوب، المهارات في اللغتين العربية والإنكليزية، مهارات البحث العلمي.

  • تحفيز ودعم البحث العلمي في مجالات التسيير المختلفة على مستوى أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وإقامة ودعم المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والعربية والدولية والتعاون مع أقسام التسيير في الجامعات الأخرى في المجالات العلمية.
  • تطوير القدرات والإمكانات العلمية للقسم بما يتلاءم مع تحقيق رسالة وأهداف القسم (تخصصاته) ومواكبة التطورات العلمية في هذا الحقل.
  • مد الجسور وتوطيد العلاقة مع أرباب العمل في سوق العمل الجزائري لاستطلاع احتياجاتهم ومواكبة التغير والتطور بما يمكن من الاستجابة لتلك التغيرات والتطورات في إعداد الخريجين.
  • الإسهام في خدمة المجتمع المحلي في المجالات المتاحة كالمساهمة في نشاط التعليم المستمر وتقديم الاستشارات العلمية وغيرها.

 

توزيع الطلبة حسب المستويات:

يزاول حوالي  طالبا دراستهم بالقسم موزعين حسب المستويات كما يلي:

عدد الطلبة

 المستوى

90

2 مسار علوم تسيير

السنة الثانية

65

3 إدارة أعمال

الستة الثالثة

24

1 تدقيق و مراقبة التسيير

أولى ماستر

21

2 دارة الأعمال الاستراتيجية

أولى ماستر

35

1 تدقيق و مراقبة التسيير

ثانية ماستر

21

2 إدارة الأعمال الاستراتيجية

ثانية ماستر

256

المجموع