بوابة حاملي بكالوريا 2017 والدخول الجامعي 2017-2018

التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل (بكالوريا 2017)

يستند التوجيه للتعليم والتكوين العاليين إلى ترتيب يأخذ بعين الاعتبار المعايير الأربعة الآتية:

- الرغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا

- الشعبة والنتائج المحصلة في امتحان البكالوريا: المعدل العام للبكالوريا ونقاط المواد الأساسية

- قدرات استقبال مؤسسات التعليم والتكوين العاليين

- الدوائر الجغرافية

تتطلب المشاركة في الترتيب، في بعض ميادين وفروع التكوين والأقسام التحضيرية معدلات عامة دنيا للبكالوريا، ولا تمنح هذه المعدلات الحق، آليا، للتسجيل النهائي.

 

يتم هذا الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا.

هناك شروط تكميلية مطلوبة للتسجيل الأولي في الأقسام التحضيرية وبعض ميادين وفروع التكوين.

 

إضافة إلى الشروط السالفة الذكر، فإن الالتحاق ببعض الفروع (معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، ميدان "علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية" والمدارس العليا للأساتذة، إمامة وإرشاد) يخضع إلى تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة أو لإجراء مقابلة شفوية أمام لجنة.

 يتم التسجيل الأولي والتوجيه لحاملي شهادة البكالوريا الجدد على الخط حصريا، وللقيام بهذه العمليات تم تخصيص موقعين للأنترنت، هما على التوالي:

www.mesrs.dz

   www.orientation.esi.dz

 

قصد تمكين وتسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، تم تخصيص ربط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاء الأنترنت المفتوح لهذا الغرض على مستوى المؤسسات الجامعية أيام التسجيلات الأولية.

 

يتم تحميل أحكام المنشور الوزاري المتعلق بتسجيل حاملي شهادة البكالوريا الجدد، المرفق بدليل الطالب، على كل سند رقمي (جهاز الاعلام الآلي، اللوحات الالكترونية والهواتف النقالة الذكية) انطلاقا من موقعي الأنترنت المخصصين.

يسمح المنشور التفاعلي عبر الخط :

- بتقديم جميع شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي،

- بإعطاء مختلف المعلومات حول فروع التكوين والتخصصات المضمونة في المؤسسات الجامعية،

- بتوضيح إجراءات التسجيل في المؤسسات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الخاصة (ثانوية بوعمامة)،

- بتوضيح إجراءات طلب المعادلة والتسجيل في المؤسسات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الأجنبية،

- بتقديم معلومات متعلقة بالتكوينات التي تضمنها مؤسسات التكوين العالي التابعة لدوائر وزارية أخرى،

إضافة إلى هذه المعلومات، يوفر دليل الطالب الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالخدمات الجامعية (المنحة الدراسية والنقل، والإيواء، والإطعام)

تمر التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد بالمراحل التالية:

باستعماله للرمز الوارد في كشف النقاط المحصل عليه في البكالوريا، يمكن للمترشح الولوج عبر الموقع المخصص بواسطة هذا الرمز المخصص إلى قائمة الفروع المسموح له التسجيل بها.

يجب عليه أن يسجل في بطاقة رغباته وفقا لترتيب تنازلي أربع (04) اختيارات ممكنة من بين ميادين التكوين في: الليسانس والفروع ذات التسجيل الوطني وماستر ذي مسار مدمج لليسانس والأقسام التحضيرية ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وفروع المدارس العليا للأساتذة، وفروع العلوم الطبية وعلوم البيطرة.

هام: يجب على كل حامل شهادة بكالوريا أن يحدد في بطاقة رغباته من ضمن الأربع اختيارات، فرعا من فروع التكوين في الليسانس على الأقل الذي تضمنه مؤسسة جامعية.

للتذكير، يجب أن ترسل بطاقة الرغبات، حصريا على الخط، عبر موقع الأنترنت المخصص لهذا الغرض.

يعتبر التسجيل الأولي عبر الخط إجباريا لكافة حاملي شهادة البكالوريا. يفقد كل حامل شهادة البكالوريا الذي لم يقم ولم يُتم تسجيله الأولي عبر الخط وفي الآجال المحددة، كل إمكانية التسجيل في الفرع المرغوب فيه.

يجب على المترشح الذي قام بالتسجيل الأولي، تأكيد تسجيله عبر الخط. لا تؤخذ بعين الإعتبار بطاقات الرغبات التي لم يؤكد أصحابها تسجيلهم.

في حالة الغياب في المقابلة الشفوية الإجبارية بالنسبة لبعض الفروع، يعتبر المترشح راسبا. في هذه الحالة عليه اتباع الاجراء المحدد لذلك.

تتكفل المعالجة الوطنية المعلوماتية بمجمل بطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التي تم ملؤها وإرسالها عبر الخط. تؤدي هذه المعالجة، القائمة على الربط بين المعايير الأربعة للتسجيل الأولي والتوجيه، إلى تلبية إحدى الرغبات الأربع المعبر عنها من طرف كل واحد من حاملي شهادة البكالوريا الجدد.

توضع نتائج المعالجة الوطنية المعلوماتية في متناول حاملي شهادة البكالوريا على الموقعين المخصصين لهذا الغرض يوم 11 أوت 2017 مساء.

من خلال اطلاعه على أحد هذين الموقعين، سيتعرف حامل شهادة البكالوريا على نتيجة توجيهه ومن ثم ينبغي عليه:

أ‌-        تأكيد توجيهه عبر الخط، عندئذ يتقدم للتسجيلات النهائية في المؤسسة التي وجه لها حسب الرزنامة المحددة من 10 إلى 14 سبتمبر 2017 باحترام الموعد المحدد له.

ب‌-    إذا كان التوجيه خاضعا لمقابلة أو مشروط بتقديم شهادة طبية، يتقدم حامل شهادة البكالوريا الجديد بمجرد الإعلان عن نتائج التوجيه لإجراء هذه المقابلة أو تقديم شهادة طبية للمؤسسة التي وجه إليها باحترام الرزنامة المحددة من 12 إلى 13 أوت 2017.

في حالة الرفض أو الإخفاق أو الغياب عن المقابلة أو عدم تقديم الشهادة الطبية، يوجه الطالب إلى الاختيار الموالي المسموح به. في حالة عدم تلبية أي اختيار من اختياراته، يسمح للطالب القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 أوت 2017.

ج‌-      في حالة عدم الحصول على أي اختيار من الاختيارات الأربع، تُقترح على حامل شهادة البكالوريا الجديد عملية ثانية لإعادة التسجيل مماثلة للأولى يختار على إثرها ميدان أو فرع تكوين آخر في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 أوت 2017

د-   إذا وجه حسب رغبته إلى أحد ميادين أو فروع التكوين (علوم وتكنولوجيا، حقوق، لغة وأدب عربي، علوم اقتصادية وتسيير وعلوم تجارية وعلوم طبية) في ولاية أخرى لا تناسب رغبته، في هذه الحالة يسمح له القيام من جديد بتوجيه آخر، وفق نفس الإجراء شريطة ألا يؤكد التوجيه الأول. في الفترة الممتدة من 05 إلى 06 سبتمبر 2017، وحسب الأماكن المتوفرة، تخص هذه العملية، الحالات التالية:

- طلبات تغيير الفرع داخل نفس المؤسسة، حسب الأماكن البيداغوجية المتوفرة والشروط المطلوبة،

- طلبات تغيير نحو مدينة جامعية أخرى بسبب تحويل الأولياء (قصرا، أو المنتسبين للأسلاك الخاصة)

- طلبات تغيير بعد زواج الحاصلات على شهادة البكالوريا الجدد بسبب تغيير الإقامة

تتيح الطلبات أعلاه لأصحابها بتغيير التوجيه في كنف احترام الشروط الواردة في المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد مع تقديم الوثائق الثبوتية لهذا الطلب.

جدير بالذكر، أن كل طلب تغيير، يؤدي إلى فقدان التوجيه الأول آليا في حالة القبول.

تتم التسجيلات الإدارية (النهائية) على مستوى المؤسسة التي وجه إليها حامل شهادة البكالوريا الجديد، وعليه، يجب عليه التقدم في الفترة المحددة وفقا للموعد المحدد له مصحوبا ببطاقة الهوية والوثائق التالية:

- شهادة البكالوريا الأصلية (كشف النقاط)

- 02 صور شمسية

- وصل تسديد حقوق التسجيل (200 دج) (يحمل من الرابط PDF أو Word ويسدد على مستوى مراكز البريد)

 

التكوين الأكاديمي

الرمز

فرع التسجيل

011

علوم وتكنولوجيا

033

رياضيات واعلام آلي

042

علوم الطبيعة والحياة

122

لغة وأدب عربي

612

علوم اقتصادية، تسيير وعلوم تجارية

713

حقوق

722

علوم سياسية

821

لغة انجليزية

842

لغة فرنسية

912

علوم انسانية

932

علوم اجتماعية

942

علوم اسلامية

 

التكوين المهني (تسجيل وطني)

الرمز

فرع التسجيل

S13

طاقات متجددة وبيئة

 

الدخول الجامعي 2017-2018

تجرى التحويلات الجامعية وتغييرات التوجيه المسموح بها وفقا للشروط المنصوص عليها في المنشور الوزاري والمعدلات الدنيا للتوجيه لسنة الحصول على شهادة البكالوريا وكذا توفر المقاعد البيداغوجية، ووفقا للرزنامة المحددة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


  • تخص عملية تغيير التوجيه المسموح به ميادين أو فروع التكوين التالية: علوم وتكنولوجيا، حقوق، لغة وأدب عربي، علوم اقتصادية وتسيير وعلوم تجارية وعلوم طبية، شريطة عدم تأكيد التوجيه الأول، وحسب الأماكن المتوفرة، تخص هذه العملية، الحالات التالية:
  • طلبات تغيير الفرع داخل نفس المؤسسة، حسب الأماكن البيداغوجية المتوفرة والشروط المطلوبة،
  • طلبات تغيير نحو مدينة جامعية أخرى بسبب تحويل الأولياء (قصرا، أو المنتسبين للأسلاك الخاصة)
  • طلبات تغيير بعد زواج الحاصلات على شهادة البكالوريا الجدد بسبب تغيير الإقامة.

تتيح الطلبات أعلاه لأصحابها بتغيير التوجيه في كنف احترام الشروط الواردة في المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد مع تقديم الوثائق الثبوتية لهذا الطلب.

  • جدير بالذكر، أن كل طلب تغيير، يؤدي إلى فقدان التوجيه الأول آليا في حالة القبول..

- كل هذه الحالات يتم معالجتها، حصريا، عبر الأرضية الإلكترونية المخصصة لذلك، المفتوحة لهذا الغرض من 05 إلى 06 سبتمبر 2017.

- بعد المعالجة الآلية، يتلقى المعني الرد عن طريق نفس الأرضية الإلكترونية من 07 إلى 09 سبتمبر 2017.

- خصص فضاء لاستقبال حاملي بكالوريا 2017 الراغبين في اجراء تغيير التوجيه المسموح به عبر الأرضية الإلكترونية بجامعة غرداية في قاعة الإعلام الآلي بالميدياتيك (القطب 01) من 05 إلى 06 سبتمبر 2017

لا يمكن بأي حال من الأحوال ومهما كانت المبررات إجراء أي تحويل لحاملي بكالوريا 2017 خارج الأرضية الالكترونية وخارج الآجال المحددة لذلك.

- ملاحظات هامة:

  • في حالة قبول تحويل حامل بكالوريا 2017، يجب اجراء التسجيل النهائي وفقا للرزنامة المحددة من 10 إلى 14 سبتمبر 2017 في القطب الجامعي 02 في الموعد المحدد له، مصحوبا ببطاقة الهوية والوثائق التالية:
  • شهادة البكالوريا الأصلية (كشف النقاط)
  • 02 صور شمسية
  • وصل تسديد حقوق التسجيل (200 دج) (يحمل من الرابط PDF أو Word ويسدد على مستوى مراكز البريد)
  • يجب على الطالب المسجل الالتحاق بالقسم قبل 17 سبتمبر 2017.


1.1.          حاملي بكالوريا ما قبل 2017 (التحويلات الداخلية):

يمكن لحاملي شهادة بكالوریا ما قبل 2017 إيداع طلب تحویل داخلي بالطريقة المعتادة ووفقا للشروط المنصوص عليها في المنشور الوزاري والمعدلات الدنيا للتوجيه لسنة الحصول على شهادة البكالوريا وكذا توفر المقاعد البيداغوجية، على مستوى الكلية المستقبلة في الفترة الممتدة من 03 إلى 07 سبتمبر 2017.

 

2.1.          حاملي بكالوريا ما قبل 2017 (التحويلات الخارجية):

يمكن لحاملي شهادة بكالوریا ما قبل 2017 إيداع طلب تحویل إلى جامعة غرداية بالطريقة المعتادة ووفقا للشروط المنصوص عليها في المنشور الوزاري والمعدلات الدنيا للتوجيه لسنة الحصول على شهادة البكالوريا وكذا توفر المقاعد البيداغوجية على مستوى مكتب شؤون الطلبة بنيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات وكذا التكوين العالي في التدرج (القطب الجامعي 02-الطابق الأرضي) في الفترة الممتدة من 03 إلى 07 سبتمبر 2017.

 

- مكونات الملف (حاملي بكالوريا ما قبل 2017):

  • استمارة التحويل إلى جامعة غرداية (استمارة 02) (03 نسخ) بالنسبة للتحويل الخارجي. رابط التحميل
  • استمارة التحويل الداخلي(03 نسخ) (استمارة 03) وتمضى على مستوى الكلية المستقبلة والأصلية. رابط التحميل
  • نسخة من شهادة البكالوريا.
  • نسخ من مبررات المسار الجامعي المتبع منذ الحصول على شهادة البكالوريا: كشوف النقاط في حالة الدراسة (بما في ذلك سنوات التأخير والإعادة) / مقرر إعادة الإدماج بعد الانقطاع أو مقرر استئناف الدراسة بعد العطلة الأكاديمية.
  • نسخة من الشهادة المدرسية أو شهادة التسجيل للسنة الجامعية الحالية.
  • شهادة حسن السيرة والسلوك.
  • كل وثيقة يرى الطالب أنها تفيد في دراسة ملفه.

 

- رزنامة التحويلات لحاملي بكالوريا ما قبل 2017:

  • إيداع ملفات التحويل: من 03 إلى 07 سبتمبر 2017.
  • دراسة الطلبات وإعلان النتائج : من 17 إلى 21 سبتمبر 2017
  • إيداع الملف النهائي والإلتحاق بالقسم: آخر أجل يوم 28 سبتمبر 2017.

 

- ملاحظات هامة :

  • إيداع طلب التحويل لا يعني قبول التحويل.
  • لا يقبل التحويل إلى جامعة غرداية لكل طالب استنفذ سنوات الدراسة في التدرج المسموح بها قانونيا في جامعته الأصلية.
  • يرفض تلقائيا كل ملف ناقص أو متضمن لوثائق منقوصة من معلومات أو غير واضحة.
  • في حالة حاجة الطالب إلى غرفة بالإقامة الجامعية يجب الحصول على موافقة هذه الأخيرة (التأشيرة في طلب التحويل قبل إيداعه).
  • في حالة القبول، تودع جميع الوثائق الأصلية المذكورة سابقا في أجل أقصاه 28 سبتمبر 2017، ويعتبر طلب التحويل ملغى بعد هذا التاريخ.
  • إيداع ملف التحويل في حالة القبول يتم بمكتب شؤون الطلبة بنيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات وكذا التكوين العالي في التدرج ولا تتحمل إدارة الجامعة مسؤولية أي ملف يودع في غير هذا المكتب وخارج الآجال المحددة.
  • تتم عملية المراقبة النهائية للملفات على مستوى نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات وكذا التكوين العالي في التدرج، وتلغى جميع التحويلات التي لا تخضع للإجراءات القانونية المعمول بها.
  • لا يعتبر إيداع طلب التحويل مبررا للغياب عن الدراسة.


لغرض تسليم الملف الإداري المحتوي على النسخة الاصلية من شهادة البكالوريا، للطلبة المحولين إلى خارج جامعة غرداية، يجب تقديم الملف التالي:

- استمارة التحويل (03 نسخ) أصلية ممضاة ومؤشرة من طرف المؤسسة المستقبلة.

- بطاقة الطالب أو في حالة ضياعها، تصريح بالضياع مسلم من طرف مصالح الأمن الوطني أو الدرك الوطني.

- بطاقة المكتبة أو شهادة التبرئة من المكتبة في حالة عدم استخراج بطاقة المكتبة.

- شهادة التسجيل أو الشهادة المدرسية الأصلية المسلمة من طرف جامعة غرداية.

- شهادة شطب (استمارة 04) من قوائم الطلبة ممضاة ومؤشرة من طرف رئيس القسم. رابط التحميل

 

- ملاحظات هامة:

  • يودع الطلب على مستوى مكتب شؤون الطلبة بنيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات وكذا التكوين العالي في التدرج (القطب الجامعي 02-الطابق الأرضي).
  • لا يسلم ملف التحويل إلا للمعني شخصيا أو من يحمل وكالة قانونية لذلك.
  • لا يسمح للطالب في حالة إقصائه من قبل المجلس التأديبي للجامعة، تحويل ملفه منها إلا بعد انقضاء العقوبة.
  • يتم تسليم الملف في غضون 48 ساعة (أيام العمل الفعلية) الموالية لتاريخ إيداعه.